الأخبار
إسبانيا تصادق على جدوى نفق بين المغرب وأوروبا تُقدر بتكلفة 8,5 مليار يورو
نفق المغرب–أوروبا عبر مضيق جبل طارق: جدوى مؤكدة وتكلفة ميزانية تبلغ 8.5 مليار يورو على الجانب الإسباني
يحول التحقق العلمي من قبل Herrenknecht لنفق سككي بين المغرب وأوروبا فكرة قديمة إلى برنامج صناعي ملموس. تم تكليف الدراسة من قبل الكيان العام الإسباني SECEGSA ومشتركة مع الجانب المغربي (SNED), وتخلص إلى جدوى تقنية لمنشأة تُقدر بحوالي 8.5 مليار يورو للجزء الإسباني. من المتوقع أن يبلغ طول الرابط حوالي 65 كم، منها حوالي 40 كم تحت مسؤولية إيبيرية، مع عبور لظروف جيولوجية قاسية في عتبة كامارينال. ويمتد المسار في الجانب الإسباني بالقرب من فيخر دي لا فرونتيرا، مع دمج في الشبكة السككية ذات الاهتمام العام (RFIG) عبر خط كاديز–إشبيلية، تحت تنسيق ADIF وبواجهة تقنية مع ONCF للمعايير والتشابكات.
يعتمد الجدول الزمني التشغيلي المتوقع على مرحلة أولى تتضمن نفق استكشافي (أو نفق تمهيدي) مدتها من ست إلى تسع سنوات. تخطط السلطات الإسبانية “لوضع الأسس” لمناقصة بعد يونيو 2026، قبل قرار مشترك متوقع في 2027 للشروع في الاستكشاف. يمكن أن تتزامن المعالم الأولى الملموسة مع 2030، يليها مراحل رئيسية بين 2035 و 2040 حسب المتطلبات الجيوتقنية والمالية. وللاستفادة من أفضل الممارسات، استشارت وفود SECEGSA–SNED فرق مشروع Rogfast النرويجي، وهو المرجع العالمي للأنفاق المغمورة طويلة المسافة، في حين تُجرى حملات زلزالية وباثيمترية بدعم من المسح الجيولوجي الأمريكي.
صناعياً، يُفضل النهج الثنائي الأنابيب التوأمية للنفق النهائي لتعزيز الأمان والصيانة واستمرارية التشغيل. الطموح ليس فنياً فقط، بل يربط رؤية للربط الأوروبي–الإفريقي حيث يصبح محور طنجة–الجزيرة الخضراء عموداً فقرياً مكملاً لتدفقات الشحن البحري لـطنجة المتوسط. ستلعب الهندسة المغربية، التي يقودها فاعلون محليون ومكاتب دراسات مثل تلك المشاركة في التخطيط الحضري والهندسة المدنية، دوراً مركزياً في العينة الجيولوجية، والتخطيط الترابي، والمتابعة البيئية. وتجدر الإشارة إلى أن خبرة المغرب في التخطيط المنظم توضح تحديات الربط، كما يُبرز هذا المحتوى دور الهندسات في التخطيط الحضري.
النقاط الهيكلية للجدوى
- 🔧 دراسة Herrenknecht تحدد قدرة حفارات الأنفاق الحالية على عبور عتبة كامارينال.
- 🧭 نفق استكشافي قبل المنشأة النهائية لرسم مخاطر دقيقة.
- 🚄 واجهة ONCF–ADIF–Renfe لمعايير الأبعاد، والإشارات، والطاقة بهدف تشغيل سككي متكامل.
- 🌍 تعاون عبر الحدود منظّم عبر SECEGSA و SNED، مدعوم بخبرات خارجية (USGS، مراجع إسكندنافية).
- 📅 معلم قرار في 2027 ومسار تشغيل تدريجي خلال العقد التالي.
| 🗓️ المعالم الرئيسية | 🎯 الأهداف | 🏗️ الجهات المعنية المتوقعة | ✅ الحالة/الإشارة |
|---|---|---|---|
| يونيو 2026 | تحديث مشروع 2007 وقاعدة المناقصة | SECEGSA، SNED، ADIF، ONCF | قيد الإعداد 📌 |
| 2027 | قرار مشترك بشأن النفق الاستكشافي | حكومات ES/MA، مكاتب الهندسة | قرار متوقع 🧩 |
| 2030 | أول تقدم ميداني مرئي | اتحادات البناء | افتراض متفائل 🚀 |
| 2035–2040 | مراحل الإنجاز الكبرى | مشغلو السكك الحديدية، المنظمون | نافذة واقعية 🔎 |
يعتمد التحكم في التعقيد على حوكمة صارمة، وهندسة تكرارية، وتآزر صناعي عبر الحدود. الفكرة الأساسية بسيطة: التعامل مع النفق كمسار اقتصادي متكامل، وليس فقط كمنشأة هندسية.

التشغيل والكفاءات في المغرب: محفز للهندسة، الصناعة واللوجستيات
يفتح افتراض بدء الأعمال تدريجياً نافذة فرص كبيرة لسوق العمل المغربي. تشمل الاحتياجات الهندسة المدنية، الجيولوجيا، الكهروميكانيكا، الأمن السيبراني السككي وصيانة الأنظمة الحرجة. سيتم طلب مهارات مشغلي حفارات الأنفاق، والمتخصصين في التهوية، وأنظمة مكافحة الحرائق، وإدارة المخاطر الزلزالية، مع رفع المهارات بناءً على المعايير الأوروبية.
على الأرض، تدفع دينامية سلاسل القيمة الطلبات والموردين. قد يساهم المدمجون السككيون مثل ألمسوم وCAF في الإشارات والقطارات، بينما يعمل ONCF على التشغيل البيني مع رينفي وتنسيق البنية التحتية مع ADIF. في قطاع البناء، تعد مجموعات دولية مثل Sacyr، Ferrovial، مجموعة ACS، Vinci Construction وBouygues Travaux Publics مرشحين طبيعيين بجانب شركات مغربية متخصصة في الأعمال الكبرى، والطاقة، والقياس.
تتجاوز التأثيرات مواقع البناء إلى مواد منخفضة الكربون، والركام، والأسمنت الجديد. تُوضح الابتكارات الموضحة في هذا الملف عن المواد والحلول منخفضة البصمة كيفية تقليل كثافة الكربون في الخرسانة وتكييف التركيبات للبيئات المالحة العميقة. يجب أن تواكب سياسات الموارد البشرية ذلك، مع استقطاب أكثر دقة، وتقييمات مهنية، وإدارة تنقل بين الأقاليم.
الملفات المطلوبة وتنظيم التوظيف
- 🧑🏫 تدريبات في الجيوتقنية، المساحة، نظم المعلومات الجغرافية، والمراقبة الزلزالية لمراحل الاستكشاف.
- 🛠️ مهن تشغيل حفارات الأنفاق، الصيانة التنبؤية، أنظمة التهوية والتكييف (HVAC)، الأمان والإسعاف.
- 🧪 مهندسو مواد، مراقبو جودة، فنيون مختبر ومتخصصون في التآكل والبيئة البحرية.
- 🖥️ خبراء الأمن السيبراني والإشارات السككية ERTMS للتشغيل البيني ONCF–Renfe.
- 🤝 مسؤولو الموارد البشرية واكتساب المواهب معززون بعمليات قائمة على البيانات.
لتنظيم جهود التوظيف، سيكون احتراف ممارسات التوظيف حاسماً. تساعد الخطوط التوجيهية المقدمة هنا حول تحسين التوظيف في إطار تحديد المهارات، والاختيار، ودمج الملفات التقنية. بالنسبة للمرشحين، يمكن لخريجي الجامعات الجدد والمهنيين ذوي الخبرة التفكير في مسارات متعددة السنوات، بالتناوب بين مواقع البناء، المختبر، والتشغيل.
| 👷 المهن | 🎓 المهارات الرئيسية | 📈 الاحتياج المقدر | 🔁 الأفق الزمني |
|---|---|---|---|
| مشغل حفارة نفق | ميكانيكا ثقيلة، أمان، قيادة TBM | مرتفع 🔺 | مرحلة استكشافية → بناء |
| مهندس جيوتقني | نمذجة، قياس، مخاطر | متوسط إلى مرتفع 📊 | دراسات → متابعة مستمرة |
| فني إشارات | ERTMS، اتصالات، التكرار | متوسط ⚙️ | قبل التشغيل → تشغيل |
| مراقب جودة المواد | معايير، اختبارات بحرية، متانة | متوسط 🧪 | بناء → صيانة |
تُحيط حالة دراسية بالموضوع: “سميرة”، مهندسة في طنجة، تنتقل من مراقبة الجودة في تصنيع قطاعات القوس إلى تنسيق تجارب المختبر البحري قبل الانضمام إلى قسم “إدارة الأصول” في التشغيل. سيصبح هذا النوع من التنقل العمودي والعرضي شائعاً.
تكمن مفتاح التشغيل المحلي في تكوين أنظمة من الكفاءات والمقاولات الفرعية، تعتمد على إطار أمني ومتطلبات دولية. على المستوى الوطني سيكون التوافق بين الاحتياجات التشغيلية والتكوين المستمر ميزة مستدامة للمغرب في الصيانة والتشغيل.
التنقل، الشحن والسياحة: كيف يعيد الربط الثابت تشكيل خرائط ONCF–Renfe والتبادلات الأوروبية–الإفريقية
تقتصر قيمة النفق على استخدامه. للركاب، يضمن الربط ONCF–Renfe، بدعم من ADIF للبنية التحتية ومن الصناعيين مثل ألمسوم وCAF للمعدات، تناسبات سلسة بين طنجة، الرباط، الدار البيضاء وإشبيلية، مدريد، لشبونة. أما في الشحن، فسيقدم استمرارية سككية بديلاً عن التدفقات الطرقية والبحرية، مكملاً للطاقة الاستيعابية لطنجة المتوسط، مع فوائد في الوقت والبصمة الكربونية.
هناك معلمان يحدثان فرقاً: القدرة اليومية والموثوقية. يمكن ضبط مسارات مختلطة للركاب/الشحن حسب الطلب، وفترات الصيانة، ومواسم الذروة. سيستفيد السياحة الثقافية والتجارية من مسارات مباشرة، وكذلك التبادلات الجامعية والرياضية مع اقتراب الأحداث الكبرى. وللانتقالات عبر الحدود، تعد الإجراءات الإدارية مهمة. يذكر هذا الدليل حول خدمات التأشيرات بالرباط أن انسيابية الوثائق تحدد تجربة السفر.
الاستخدامات النموذجية للممر السككي
- 🚆 حافلات ركاب ذات سعة كبيرة بين طنجة–الرباط–الدار البيضاء والأندلس–مدريد.
- 📦 تدفقات شحن مبردة للصناعات الغذائية مع متابعة في الوقت الفعلي.
- 🏢 رحلات أعمال ومؤتمرات مرتبطة بمراكز حضرية.
- ⚽ تنقلات للأحداث والمواسم السياحية المعززة.
- 🎒 تنقلات طلابية وأكاديمية أوروبية–إفريقية.
| 🚉 التدفقات | 🕒 التردد المستهدف | 📍 المحطات المتوقع | 🔌 التشغيل البيني |
|---|---|---|---|
| ركاب بين المدن | 15–30 دقيقة في الذروة | فيخر، الجزيرة الخضراء/طريفة، طنجة | ONCF–Renfe / ADIF ⚡ |
| شحن سريع | جدولة ليلية | مراكز لوجستية | أبعاد متوافقة 🚛 |
| سياحة | تعزيز موسمي | مراكز حضرية | نظام تذاكر متكامل 🎫 |
يجب تصميم إدارة البنية التقنية، وتغذية الكهرباء، والإشارات بشكل مشترك لتجنب الاختناقات. ستكون سيناريوهات القطارات المتوافقة، بما في ذلك العربات متعددة الفولتية، ومعايير الإخلاء، أساسية. بالتوازي، تعزز أدوات معلومات المسافرين، والتسعير، وإمكانية الوصول جاذبية الربط.

يُقاس العائد العام بالدقائق الموفرة، والانتظام، وسهولة المسار. سيحدد هذا التفاعل تفضيلات المسافرين واللوجستيين بين البحر، الطريق، والسكك الحديدية.
التمويل، الامتيازات، والحوكمة: نماذج مستوحاة من يوروتونيل وخطوط السكك عالية السرعة
سيحدد الإعداد الاقتصادي للنفق سرعة تنفيذه واستدامته. كلفت وزارة النقل الإسبانية Ineco لدراسة نموذج ربحية يدمج رسوم السكك الحديدية، الخدمات اللوجستية، الاتصال الكهربائي والألياف البصرية. تدرس المخططات من نوع PPP، امتيازات التشغيل، والاستثمارات السيادية المشتركة، مستلهمة من مراجع مثل يوروتونيل أو خط فيغيراس–بيربينيان.
قد تضم الاتحاديات المحتملة البادرين والمشغلين. لدى Sacyr، Ferrovial، ACS Group، Vinci Construction وBouygues Travaux Publics سجل في المنشآت الكبرى من التصميم إلى الصيانة. ستؤمن الواجهة مع ADIF و ONCF الإطار التنظيمي، والوصول إلى المسارات، ومستويات الخدمة. تستند مصداقية الخطة إلى توزيع دقيق للمخاطر (جيولوجية، جدول زمني، طلب، تمويل، عمليات).
رافعات خلق القيمة وتقاسم المخاطر
- 💡 مصادر دخل متعددة: رسوم السكك، الخدمات اللوجستية، الطاقة، البيانات (الألياف).
- 🛡️ توزيع المخاطر: الأرض، الجداول الزمنية، النفقات الرأسمالية، التشغيلية، الأسعار والطلب.
- 📊 مؤشرات الأداء: التوفر، الدقة، الأمان، البصمة الكربونية.
- 🔁 خيارات إعادة التمويل بعد التشغيل، وفقاً للأحجام الحقيقية.
- 🤝 حوكمة عبر الحدود معتمد على جهات تنظيم مستقلة وتدقيقات.
| 🏛️ النموذج | 💶 النفقات الرأسمالية الخاصة | ⚖️ مخاطر الطلب | 📉 تكلفة رأس المال |
|---|---|---|---|
| امتياز كلاسيكي | مرتفع 💼 | مشترك | متوسط إلى مرتفع |
| PPP توفر | متوسط | عام | معتدل 🧮 |
| شركة ثنائية الجنسية | مختلط | مشترك | متغير |
تفترض الاستدامة المالية وجود أحجام موثوقة، ورفع حمولة حذر، وعقود طويلة الأمد مع المشغلين والمرسلين. تظهر التجارب الأوروبية أن الوضوح التعاقدي ومحفزات التطابق حاسمان لتجنب التجاوزات وضمان استمرارية التشغيل.
ستكون انضباط الحوكمة، مصحوباً بشفافية المخاطر وخريطة طريق بيئية قوية، أفضل ضمان للثقة للمستثمرين والجمهور.
البيئة، الأمان وجودة الحياة في العمل: ممر دائم وإنساني
يفرض النفق البحري معايير بيئية وأمنية عالية. تضئ الدراسات الزلزالية المدعومة من USGS تصميم الغلاف، والوصلات، والتهوية، والإخلاء. تجد المواد الدائمة والعمليات المبتكرة، بما في ذلك الإسمنتات والخرسانات منخفضة الكربون، صدى في هذه الابتكارات الصناعية. الهدف هو تقليل البصمة، حماية التنوع البيولوجي، والحد من الإزعاج خلال العمل والتشغيل.
تهتم جودة الحياة المهنية بقدر اهتمام التقنية. تعزز تبديلات الفرق، الرفاهية، ومراعاة الإيقاعات الثقافية جاذبية الموقع. يخطط المسؤولون بالفعل لمساحات استراحة، خدمات صحية، وترتيبات تعكس الممارسات المحلية. يمكن أن تدمج المؤشرات الزمنية اليومية، مثل الجداول الدينية، في التنظيم، كما هو الحال مع المعلومات المفيدة مثل أوقات الصلاة التي يراجعها موظفو المنطقة.
إجراءات الاستدامة والتجذر الإقليمي
- 🌱 تقليل الكربون: مواد محسنة، طاقة منخفضة الكربون، لوجستيات ذكية.
- 🐟 احترام البيئات: مراقبة الحيوانات/النباتات، العكارة، الضوضاء تحت المياه.
- 🧯 الأمان: تكرار الأنظمة، تمارين متعددة الوكالات، ثقافة “لا تنازل”.
- 🏘️ المناطق: تدريب محلي، وظائف دائمة، إعادة تأهيل بعد المشروع.
- 🧭 الشفافية: تقارير عامة، بيانات مفتوحة، تدقيقات مستقلة.
| ♻️ المحور | 🎯 المؤشر | 🧪 الأسلوب | 📎 المتابعة |
|---|---|---|---|
| الكربون | طن مكافئ ثاني أكسيد الكربون/مليون يورو للاستثمار | تحليل دورة الحياة | تقرير نصف سنوي 📘 |
| التنوع البيولوجي | مؤشر السلامة | الرصد الحيوي | مائدة مستديرة محلية 🐚 |
| الأمان | حوادث لكل مليون ساعة عمل | تدريب + تدقيقات | لجنة مشتركة 🛡️ |
| الاجتماعي | معدل التوظيف المحلي | عقود وبنود | مرصد إقليمي 👥 |
يحرص العاملون في التخطيط العمراني على التكامل المشهدي والوصول متعدد الوسائط للسكان المجاورين. ستكون العوائد الإيجابية مستدامة إذا ترجم أثر المشروع إلى كفاءات، وظائف، وخدمات تستمر بعد الانتهاء من المنشأة.
سلاسل القيمة، الاستثمارات المتقاطعة، والفرص للمقاولات المغربية
يخلق النفق ممرًا اقتصادياً حيث يمكن للمقاولات المغربية الفوز بأسواق في الهندسة المدنية، المعدات، البيانات والخدمات. يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة من طنجة–تطوان–الحسيمة التموقع في التصنيع المسبق، المجسات، الصيانة، أو لوجستيات الموقع. في مجال الصناعات الغذائية، يُسهل الرابط سلاسل تتطلب وتيرة وتعقب. تظهر المقارنات مع مشاريع أوروبية أهمية تنويع الاستثمارات وفتح جسور بين القطاعات والمناطق.
في هذا السياق، تصبح ثقافة الهندسة، إدارة المشاريع المعقدة، والقدرة على تعبئة رؤوس الأموال استراتيجية. ستربح الجهات المغربية من تعزيز مراجعها التصديرية وعقد تحالفات. ستكون إجراءات الموافقة والمعايير عائقاً إلزامياً للاستجابة للمناقصات الدولية. تلقي الإلهام من إدارة الاستثمارات في بيئات أخرى يمكن أن يوضّح مقاربات إدارة المخاطر، كما يذكر هذا التركيز على الاستثمار في الأصول الإنتاجية وتنويع المحافظ.
أمثلة على فرص ملموسة
- 🏗️ مقاولات فرعية في البناء: قطاعات الأقواس، الدعائم، معدات الأمان.
- 🔌 أنظمة: تهوية، ضخ، طاقة، ألياف بصرية ومراكز بيانات على خط السير.
- 🚛 لوجستيات: مراكز تجميع، خدمات الجمارك، تخزين بدرجات حرارة محددة.
- 🧑🎓 تكوين: مراكز كفاءات، شهادات، وأكاديميات تقنية.
- 📡 رقمية: مراقبة هيكلية، صيانة ذكية، الأمن السيبراني الصناعي.
| 🏢 القطاع | 🧩 الاحتياج | 🤝 شركاء محتملون | 📌 ملاحظة |
|---|---|---|---|
| الهندسة المدنية | تصنيع مسبق، خرسانة منخفضة الكربون | Vinci Construction، Bouygues Travaux Publics، مجموعة ACS | تحالفات محلية 🌍 |
| معدات سكك حديدية | قطارات متوافقة، إشارات | ألمسوم، CAF، رينفي | تشغيل بيني ⚡ |
| البنية التحتية | السكة، الكابلات، الأنفاق | Sacyr، Ferrovial، ADIF، ONCF | معايير مشتركة 📐 |
| المواد | حلول مستدامة | أنظمة المواد | انظر المسارات المبتكرة 🧪 |
ستستفيد المقاولات المغربية من معرفتها الميدانية، مرونتها، وقربها من مراكز اللوجستيات. سيتحقق النجاح عبر الجودة، الأمان، والقدرة على تحقيق مكاسب ملموسة على الجداول والتكاليف.
بالنسبة للمتحركين مهنياً، يبقى الدعم الإداري تحدياً. تكمل المصادر العملية مثل معلومات التأشيرات النظام البيئي للخدمات. وعلى نطاق أوسع، تلعب الهندسة الحضرية والإقليمية دوراً تكاملياً، كما توضح أفضل الممارسات في التخطيط الحضري. أخيراً، يتطلب تنظيم العمل بنوبات اهتماماً خاصاً مع الاعتماد على مراجع جماعية مثل مواعيد الصلاة المحلية للتوفيق بين الأداء والرفاهية.
{“@context”:”https://schema.org”,”@type”:”FAQPage”,”mainEntity”:[{“@type”:”Question”,”name”:”Quel est le cou00fbt et le calendrier envisagu00e9s pour le tunnel Marocu2013Europe ?”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”Le volet espagnol est u00e9valuu00e9 u00e0 environ 8,5 milliards du2019euros. Une galerie exploratoire est pru00e9vue sur 6 u00e0 9 ans, une du00e9cision conjointe est attendue en 2027, et des jalons majeurs sont projetu00e9s entre 2035 et 2040 selon les contraintes gu00e9otechniques et financiu00e8res.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”Quels effets sur lu2019emploi au Maroc ?”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”Le projet activera des besoins en gu00e9otechnique, gu00e9nie civil, matu00e9riaux, signalisation, cybersu00e9curitu00e9 industrielle, opu00e9rations et maintenance. Les u00e9cosystu00e8mes ONCFu2013ADIFu2013Renfe et les industriels comme Alstom et CAF cru00e9eront des trajectoires de carriu00e8re pluriannuelles.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”Quels opu00e9rateurs et entreprises pourraient intervenir ?”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”Cu00f4tu00e9 infrastructure et construction, Sacyr, Ferrovial, ACS Group, Vinci Construction, Bouygues Travaux Publics sont des candidats naturels. Sur le ferroviaire, ADIF, ONCF et Renfe pour lu2019exploitation et lu2019interopu00e9rabilitu00e9, avec des fournisseurs tels quu2019Alstom et CAF.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”Comment sera financu00e9 le projet ?”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”Ineco u00e9tudie des modu00e8les de rentabilitu00e9 inspiru00e9s de lu2019Eurotunnel et de la LGV Figuerasu2013Perpignan, combinant redevances ferroviaires, services logistiques, interconnexions u00e9lectriques et fibre optique, dans des schu00e9mas de type PPP ou du2019entreprise binationale.”}},{“@type”:”Question”,”name”:”Quelles garanties environnementales et de su00e9curitu00e9 ?”,”acceptedAnswer”:{“@type”:”Answer”,”text”:”Les u00e9tudes USGS, la redondance des systu00e8mes, les matu00e9riaux durables et une gouvernance transparente encadrent le projet. Des indicateurs suivront lu2019empreinte carbone, la biodiversitu00e9, la su00e9curitu00e9 au travail et lu2019impact social local.”}}]}ما هي التكلفة والجدول الزمني المتوقع لنفق المغرب–أوروبا؟
يُقدر الجزء الإسباني بحوالي 8.5 مليار يورو. من المتوقع أن يكون هناك نفق استكشافي لمدة 6 إلى 9 سنوات، وقرار مشترك متوقع في 2027، وتُخطط معالم رئيسية بين 2035 و2040 حسب القيود الجيوتقنية والمالية.
ما هي التأثيرات على العمل في المغرب؟
سيفعّل المشروع احتياجات في الجيوتقنية، الهندسة المدنية، المواد، الإشارات، الأمن السيبراني الصناعي، العمليات والصيانة. ستخلق أنظمة ONCF–ADIF–Renfe والصناعات مثل ألمسوم وCAF مسارات مهنية متعددة السنوات.
من هم المشغلون والشركات المحتمل تدخلها؟
بالجانب البنى التحتية والبناء، Sacyr، Ferrovial، مجموعة ACS، Vinci Construction، Bouygues Travaux Publics هم مرشحون طبيعيون. في السكك الحديدية، ADIF، ONCF وRenfe مسؤولون عن التشغيل والتشغيل البيني، مع موردين مثل ألمسوم وCAF.
كيف ستموّل المشروع؟
تدرس Ineco نماذج ربحية مستوحاة من يوروتونيل وخط LGV Figueras–Perpignan، تجمع بين رسوم السكك، الخدمات اللوجستية، الاتصال الكهربائي والألياف البصرية، ضمن مخططات PPP أو شركات ثنائية الجنسية.
ما هي الضمانات البيئية والأمنية؟
تدير دراسات USGS، تكرار الأنظمة، المواد الدائمة والحكومة الشفافة المشروع. ستراقب المؤشرات الأثر الكربوني، التنوع البيولوجي، السلامة في العمل والتأثير الاجتماعي المحلي.